الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*" القومى للطفولة ": تدريب 750 طفلاً على تكوين فرق توعية بحقوق النشء

المصدر: جريدة اليوم السابع 11/11/2014

كتب محمد محسوب- نسمة حسام

أعلنت الدكتورة عزة العشماوى، الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، عن تدريب 750 طفلاً بمحافظات (الجيزة، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج) لتكوين فرق من الأطفال للدعوة وكسب التأييد فى مجال حقوق الطفل، وذلك فى إطار تنفيذ مكون الإعلام ورفع الوعى ببرنامج حقوق الأسرة والطفل فى المحافظات المذكورة.

وأكدت عشماوى، فى بيان لها، يوم الاثنين، أن تدريب الأطفال تم من خلال ورش عمل لرفع وعيهم خاصة فى مجال حقوق الطفل، والاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل، وقانون الطفل المصرى رقم 126 لسنة ،2008 ومواد دستور 2014 التى ترعى حقوق الطفل، والتأكيد على أن الحقوق تقابلها واجبات.

كما استهدفت ورش العمل تدريب الأطفال على القيام بنشر رسائل حقوق الطفل بين أقرانهم، ورصد حالات الانتهاك والعنف التى يتعرض لها الأطفال داخل محافظاتهم والإبلاغ عنها من خلال الاتصال بخط نجدة الطفل16000.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة عزة العشماوى، الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، مع 40 طفلاً تم اختيارهم من قبل الأطفال أقرانهم بمحافظتهم ليكونوا سفراء للمجلس فى هذا المجال، حيث تمت لقاءات مع عدد 200 طفلاً تقريباً من كل محافظة ممثلين لكافة الفئات (أطفال مدارس حكومية، وخاصة، وتجريبية، وأطفال المعاهد الأزهرية، وأطفال عاملين، وأطفال بلا مأوى، وأطفال المؤسسات المحرومين من الرعاية الأسرية، والأطفال ذوى الإعاقة) بلغ عددهم 750 طفلاً.

وأشارت العشماوى إلى أنه تم تدريب هؤلاء الأطفال من خلال ورشة عمل بمحافظة الجيزة لمدة ثلاثة أيام خلال نوفمبر الجارى وتناول التدريب مهارات القيادة، وأهمية العمل الجماعى، ورصد وتحليل المشكلات، ومهارات الإتصال والتواصل، وإدارة الوقت، وعرض الأعمال الفنية المتعلقة بحقوق الطفل، ودعم روح الانتماء لدى الأقران، ومقترحاتهم حول الاستراتيجية القومية للطفولة والأمومة واوضاع الأطفال فى التعليم والصحة والعنف الموجه ضد الأطفال وغيرها من المشكلات التى تواجه الأطفال، وكيفية التواصل وتوصيل المعلومة بطرق إبداعية غير تقليدية من خلال التدريب على تقديم مسرحية غنائية للأطفال عن حقوق الطفل.

وتحدث الأطفال عن ذوى الإعاقة وحقهم فى الاندماج داخل المؤسسة التعليمية مع الأطفال الأصحاء، وحقوق الأطفال فى الشوارع والتى من أبسطها توفير مأوى يعيش فيه الطفل ومدرسة ينتظم فيها دون عبء على الأسر، كما أشاروا إلى ضرورة توفير الامكانيات للأطباء التى تؤهلهم على أن يقوموا بأداء دورهم على أكمل وجه كى يتثنى لنا محاسبتهم عند التقصير.

كما طالبوا بضرورة وجود آلية تسمح بالتعرف على مواهب ومهارات الأطفال وتوظيفها بإتقان وموائمة المواد الدراسية مع سوق العمل حتى لا يصطدم الطالب بالواقع العملى ويتنامى لديه شعور بأن كل ما درسه لم يستفد منه، بالإضافة إلى تحويل المكتبة إلى مكتبة إلكترونية لتعظيم الاستفادة منها.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع